اتفاقية التعاون الموقعة بين المركز الوطني للبحث العلمي والتقني و مؤسسة العلوم والتكنولوجيا بالبرتغال

لمحة عن الاتفاق

عقد المركز الوطني للبحث العلمي والتقني سنة 1999 اتفاق تعاون علمي وتقني مع مؤسسة العلوم والتكنولوجيا بالبرتغال، والتي كانت تسمى سابقا معهد التعاون العلمي والتقني.

الأهداف

تفتح الدعوة لتقديم مقترحات البحوث في وجه المختبرات و/أو الفرق الراغبين في إنجاز مشروع بحث بالاشتراك مع شريك من مؤسسة العلوم والتكنولوجيا بالبرتغال.

النهج المتبع

يتم كل عامين إطلاق دعوات لتقديم مقترحات مشاريع الأبحاث، وعلى المهتمين إرسال نسختان ورقيتان ونسخة إلكترونية من مشروع بحثهم، موقعة على النحو الواجب من طرف مسؤول المؤسسة التي ينتمون إليها.

في إطار اتفاق التعاون الموقع بين المغرب والبرتغال، يتم إطلاق دعوات لتقديم مقترحات بحث كل عامين، وعلى الباحثين الراغبين في تقديم بحوثهم إرسال نسختان ورقيتان ونسخة إلكترونية من مشاريع بحثهم موقعة على النحو الواجب من طرف مسؤول المؤسسة التي ينتمي إليها، مرفقة  بالاستمارة المتوفرة على الموقع الالكتروني للمركز.

ويجب على الطرف البرتغالي تقديم طلب مماثل لمؤسسة العلوم والتكنولوجيا بالبرتغال مرفقا بالاستمارة المتوفرة على موقعه الالكتروني وذلك قبل الأجل المحدد.

وسيقع الاختيار على المشاريع التي تتناول مواضيع علمية ذات علاقة بالمجالات المذكورة أنفا في دعوة تقديم المشاريع، وسيتم النظر فيها من طرف لجنة مشتركة.

وعلى الباحثين الراغبين في تقديم طلب لتجديد منحهم، إرفاق هذا الأخير بتقرير عن التقدم المحرز لأعمال البحث وكذا البعثات أو الدورات التدريبية التي تم إجراؤها.