طلب مقترحات مشاريع » البحث « الموجهة لفائدة مراكز دراسات الدكتوراه - لرسم سنة - 2017

9532 مرات

تقديم :

وفقا لاتفاقية الشراكة من أجل التنمية والتعاون الثقافي المبرمة بتاريخ 25 يوليوز 2003 من طرف حكومة المملكة المغربية وحكومة الجمهورية الفرنسية ، شَرَعَ منذ ذلك الوقت كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر المغربية والمعهد الفرنسي بالمغرب في إصدار طلبات لتقديم مقترحات مشاريع البحث. وقد أسندت الوزارة بعد ذلك مهمة تسيير الشِّق المتعلق بالمغرب للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني.

الأهداف :

يهدف هذا التعاون إلى دعم البحث العلمي عن طريق التكوين و البحث وذلك بخلق برامج التنقل بين الجامعات المغربية والفرنسية لفائدة الباحثين و طلاب الدكتوراه الشباب.

يُفتَح طلب تقديم مقترحات مشاريع البحث لسنة 2017 في وجه كافة مراكز دراسات الدكتوراه و خاصة تلك التي تقترح مواضيع تتطرق للقضايا الاجتماعية الراهنة و المستقبلية و تتوافق في نفس الوقت مع تلك المسطرة من طرف

كلتا الدولتين, وهي كالتالي:

التغيرات المناخية : التخفيف والتكيف مع آثارها

تكنولوجيا المعلومات والتواصل: البيانات الضخمة (BIG DATA) ودروس على الانترنت مفتوحة للجميع (MOOC).

النهج :

يتوجب المصادقة أولا على المشاريع المقترحة من طرف مراكز دراسات الدكتوراه ثم إرسالها على النهج التالي :

نسخة ورقية إلى المركز الوطني للبحث العلمي والتقني.

نسخة رقمية إلى كل من : وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر و المركز الوطني للبحث العلمي والتقني والمعهد الفرنسي بالمغرب.

آخر أجل لإيداع الملفات : 15 فبراير 2017 (دون تمديد الأجل)

يتم تقييم المشاريع من طرف خبراء المركز الوطني للبحث العلمي و التقني ثم عرض نتائج التقييم على الهيئة المشتركة المغربية - الفرنسية لإنتقاء المشاريع التي تستحق التمويل.

يتم تمويل كل مشروع تم انتقاؤه لمدة أقصاها ثلاث سنوات، و ذلك بتغطية تكاليف السفر لفائدة الباحث والمشرف المغربي وكذا تعويضات الإقامة لفائدة المشرف الفرنسي.

يُستَثنى من هذا البرنامج طلبة الدكتوراه الذين يستفيدون أو سبق لهم الإستفادة من الدعم في إطار برامج التعاون المغربي-الفرنسي (RAD, PHC Volubilis PHC Toubkal, PHC Maghreb)

الأجل النهائي لإستلام الملفات : 15 فبراير 2017 (دون تمديد الأجل).

إعلان النتائج : أبريل 2017 .

تحميل مقترح طلب مشروع البحث

يتوجب ملأ مقترح طلب مشروع البحث باللغة الفرنسية

قيم الموضوع
(0 أصوات)